السبت، 26 أبريل 2008

اسباب السمنة

أسباب السمنة :
سبب السمنة هو تفاعل عوامل بيئية وعوامل جينية تؤدى الى تخزين الدهون الزائدة فى الجسم و تحت الجلد زيادة عن المعدل الطبيعى .
والإعتقاد السائد بين معظم عامة الناس وكثير من العاملين فى المهن الطبية بأن البدانة سببها فقد السيطرة والتحكم فى عادات الأكل هو إعتقاد خاطىء ومن المحتمل أن لا توجد حالات سمنة سببها ببساطة كثرة الأكل .
العوامل الجينية المسببة للسمنة :
يوجد على الأقل 130 جين لها دور فى إحداث السمنة . فمثلا " لبتن " Leptin عبارة عن بروتين تفرزه الأنسجة الدهنية ، يرسل إشارة للهيبوثلامس بالمخ ليبلغة عن مستوى تخزين الدهون فى الجسم والذى بدورة يقلل الشهية لتناول الطعام والعوامل الجينية مسئولة عن 30 - 50 % من البدانة تقريباَ .
العوامل البيئية المسببة للسمنة:
1- العوامل العائلية: وتتضمن أنواع الطعام المفضلة للأسرة وطريقة التغذية وتركيب المواد الغذائية ومستوى النشاط البدنى. كلها لها دور فى إحداث السمنة.
2- تركيب المواد الغذائية وطرق الأكل : المواد الغذائية الغنية بالدهون تحدث درجة أكبر فى السمنة عن طريق المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات ( السكريات والنشويات ) وذلك لان : أ- جرام الدهون تحتوى على أكثر من ضعفى السعرات الموجودة فى جرام بروتين أو جرام كربوهيدرات . ب- الطعام الغنى بالدهون أجمل مذاقا ولايحدث فقدا للشهية مثل الطعام الغنى بالكربوهيدرات . ح- الطعام الدهنى يحتوى على كمية أقل من الألياف ويمكن مضغة وابتلاعة فى وقت أقل . د- الطعام الدهنى يطهى فى وقت أقصر و أسهل فى إبتلاع كميات كبيرة منة . ه- تخزين الدهون فى الجسم أسهل من تخزين الكربوهيدرات والبروتينيات عندما يكون الغذاء أكثر من حاجة الجسم . و- الطاقة التى يستهلكها الجسم فى تخزين الدهون الزائد فى الغذاء عبارة عن 3% من الطاقة التى فى الدهون التى دخلت الجسم عن طريق الغذاء . ولكن لعمل دهون وتخزينها من الكربوهيدرات و البروتينات التى إمتصها الجسم تحتاج إلى طاقة اكثر من 20 % من الطاقة الموجوده فى هذه الكربوهيدرات والبروتينيات .
3- مستوى النشاط : مستوى النشاط العضلى يساعد فى الإحتفاظ بثبات وزن الجسم . والبدين أقل نشاطاَ عن الشخص النحيف . فالنشاط يعتبر عاملا مهما فى إستهلاك الطاقة اليومية بالجسم.
4- الأدوية : توجد أدوية كثيرة تؤدى إلى أخذ كميات من الطعام أو إلى زيادة وزن الجسم مثل : أ- الكورتيزون ومشتقاتة . ب- الإنسولين والاقراص الخافضة لنسبة السكر التى يستعملها مرضى السكر . ج- أدوية علاج الإكتئاب . د- الأدوية المثبطة للعصب السمباثاوى مثل الإندرال .
5- الضغط العصبى : أ- الإكتئاب : من 10 - 20 % من المصابين بالإكتئاب يزيد وزنهم .ب- بعض الذين يسكنون فى شمال الكرة الأرضية يزيد وزنهم فى الشتاء لإحتجاب ضوء الشمس ويعالجون بتعريضهم للضوء الصناعى
6- الجهاز العصبى المركزى : أ- إصابات الجهاز العصبى المركزى مثل إصابات الرأس أو الجراحة يمكن ان تؤدى إلى البدانة . ب- أورام الغدة النخامية والهيبوثلامس تعتبر أكثر أنواع الأورام التى تؤدى إلى البدانة . ج- بعض الأشخاص لاحظو زيادة فى وزنهم بعد عمليات جراحية فى مناطق أخرى من الجسم .
7- الألتهابات : بعض الأشخاص أصيبوا بالبدانة بعد مرض الدرن أو التهابات الجهاز العصبى.
8- أمراض الغدد الصماء وأمراض التمثيل الغذائى : أ- نقص إفراز الغدة الدرقية ( المكسيديما ) نادراَ ما يؤدى إلى البدانة . ب- الكورتيزون الذى يعالج مرض كوشنج يعتبر أكثر أنواع البدانة الهرمونية حيث قد يزداد وزن الجسم من 25 إلى 50 كيلوجرام . ج- الإنسوليبوما ( أو أورام الخلايا التى تفرز الإنسولين بالبنكرياس ) تعتبر سببا نادراَ . د- نقص إفراز الغدة الجارورقية ومرض الهيبوثلامس بالمخ ونقص إفراز الغدد التناسلية نادراَ جداَ ما يحدث بدانة.
9- إضطرابات فى تنظيم وزن الجسم أو دهون الجسم : هناك عددة عوامل تتفاعل مع بعضها لحفظ وزن الجسم ثابتا . فإذا حدث إضطراب فى هذا التوازن يحدث تغيرات تعويضية لإستعادة وزن الجسم والدهون التى بة لهذا المستوى الثابت . فوزن الجسم بتأرجح فى مدى ضيق . فمثلا إذا قل الحصول على الطاقة اليومية تحدث عده تفاعلات كيميائية تقلل نقص الوزن ونقص كمية الدهون بالجسم . وعلى النقيض ، زيادة الحصول على الطاقة نتيجة زيادة التغذية تحدث تغيرات تعويضية تحد من زيادة الوزن وتعتبر طرق الحماية هذه التى تحاول تثبيت وزن الجسم وكمية الدهون عاملا مخيبا للامل ومثبطا للذين يريدون إنقاص وزنهم.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

نشكرك على النصائح يادكتور / محمد
ونفرح عندما نراك ونتقابل .

وربنا يزيدك ويبارك في علمك لخدمة الناس .

وكم كانت فرحة الناس عندما يتبعون تعليماتك ونصائحك ويجدوا النتيجة بنزول الوزن .

هذا دليل نجاحك : ربنا يوفقك يادكتور

زبونك اللي بيحبك
حسني محمد حسن