الثلاثاء، 22 أبريل 2008

نخالة القمح ( الرده )

نخالة القمح تعد أغنى مصدر معروف للألياف الطبيعية، وميزة هذه الألياف أنها مادة مالئة، لقدرتها على "الانتفاش" والزيادة في الحجم، بامتصاص الماء من حولها،
فوائد نخالة القمح:

من فوائد نخالة القمح وبقية الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية، أنها تجعل الإنسان يشعر بامتلاء المعدة، ومن ثم تعمل على سد الشهية للطعام. كما أن وجود الألياف الطبيعية في المعدة من شأنها أن تبطئ من معدل امتصاص المواد السكرية من الأمعاء، ومن ثم تبطئ من تسرب السكريات إلى الدم، وهذا عامل مفيد لمرضى داء السكري، الذين لا يستطيعون حرق السكر بسهولة.
كما ان بانتفاش النخالة و زيادتها فى الحجم داخل الأمعاء تجعلها تعمل "كمكنسة" تكنس بها الفضلات الناجمة عن عملية الهضم، بعد جعلها أكبر حجماً وأكثر سيولة، وهذه السيولة تساعد على سهولة تحرك الفضلات من مجرى الأمعاء الغليظة إلى الخارج.

بدون الألياف الطبيعية الأمعاء الغليظة سوف تضطر إلى امتصاص كل الماء الموجود في فضلات الطعام، مما يجعل هذه الفضلات تبدو صلبة على هيئة كرات جافة، يصعب عليها الحركة والانتقال إلى الخارج من خلال المستقيم ففتحة الشرج. لذلك فالأطعمة الخالية من الألياف كالدقيق الأبيض مثلاً، تعد من أسوء الأطعمة التي تسبب مشاكل صحية لإنسان العصر الحديث.

وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن ثمة صلة حميمة بين الألياف الطبيعية وانخفاض مستوى الكولسترول في الدم بدرجة ملحوظة، وهذا ما يفيد في وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب وأمراض السرطان، وخاصة سرطان القولون. والأوساط العلمية تعتقد بأن الألياف الطبيعية، كتلك الموجودة في نخالة القمح، تحمي الإنسان من الإصابة بسرطان القولون، بسبب قدرتها على جعل العصارة الصفراوية تغادر الأمعاء الدقيقة بسرعة، ودون تراكم، لأن تراكم هذه العصارة لمدة طويلة في الأمعاء، يجعل بعض البكتريا المعوية تقوم بتكسيرها، مما يتولد عنه مركبات مهيجة لأغشية القولون، ربما سببت بمرور الوقت الإصابة بسرطان القولون
و ردا على سؤال الاخت هالة فابالطبع ممكن استخدام حبوب او كبسولات الردة ( Bran ) بدلا من الردة العادية
و لكنها قد تكون مكلفة فى بعض الاحيان مع معظم الافراد
و2 كبسولة بران = ملعقة صغيرة رده = قرص بران
و بالنسبة لاستخداماتنا فى الانظمة الغذائية الخاصة بنا فا المقصود ب ملعقة رده هو ملعقة صغيرة

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

السلام عليكم
شكراجزيلا يا دكتور على المعلومات الرائعة واحنا استفدنا كتير

شيماء حسني

غير معرف يقول...

النخا لة هل هي مفيدة لرجيم والتخسيس وخا صة عند منطقة البطن و الارداف