الأحد، 4 مايو 2008

هل يوجد طرق اخرى للتعرف على مخاطر زيادة الوزن ؟


هل يوجد طرقا أخرى للتعرف على مخاطر زيادة الوزن والسمنة؟

نعم فهناك طريقة قياس محيط الخصر وكذلك طريقة معدل محيط الخصر بالنسبة لمحيط الأرداف .لنشرح كل منهما بتفصيل أكثر.
محيط الخصر: هذه طريقة سهلة وشائعة الاستعمال لتحديد نسبة الدهون المختزنة في منطقة البطن(الكرش).إن مراكز الرعاية الطبية لا تهتم فقط بكمية الدهون المختزنة في الجسم ،بل يهمها معرفة الأماكن التي تتجمع فيها هذه الدهون في الجسم.وبشكل عام فإن الدهون تتركز عند النساء في الخصر والأرداف والأوراك وتعطيهن الشكل المميز لحبة الكمثرى.أما عند الرجال فتتركز الدهون في منطقة الخصر والأرداف وتعطيهم شكل التفاحة .ولكن بالطبع يوجد بعض بعض الحالات التي يأخذ فيها بعض الرجال شكل الكمثرى وبعض النساء شكل التفاحة وخاصة النساء بعد سن اليأس وتعتبر هذه حالات استثنائية.
ويعتبر تجمع الدهون في منطقة البطن (الكرش)عامل خطورة مستقل في حد ذاته مرتبط بالسمنة وخاصة أمراض القلب. وتجمع الدهون حول الخصر (الكرش)يزيد من المخاطر الصحية أكثر من تجمع الدهون في منطقة الأرداف أو الأوراك.ولكن تبقى السمنة بشكل عام هي أكثر خطورة من مناطق تجمع الدهون ويختلف معدل محيط الخصر كعامل خطورة عند الرجال عنه في النساء:
*فالرجال عرضة للمخاطر الصحية إذا كان محيط الخصر أكثر من 40 إنشا(102 سم)
*والنساء عرضة للمخاطر الصحية إذا كان محيط الخصر أكثر من 35 إنشا (88 سم)
قياس محيط الخصر: يلف شريط القياس حول أصغر نقطة في المنطقة الواقعة بين أسفل القفص الصدري وأعلى السره ،وبشرط أن يكون شريط القياس مرتاحا ولا يضغط على الجلد كثيرا.
ملحوظة هامة:إن مرجعية محيط الخصر المذكورة أعلاه لا تنطبق على الشخص شديد القصر في القامة(الطول اقل من 150 سنتيمترا أو اقل من خمسة أقدام) .وكذلك إذا كان مؤشر كتلة الجسم عند الشخص أكثر من 35.
معدل محيط الخصر بالنسبة للأرداف: يتم حساب ذلك بقسمة محيط الخصر على محيط الأرداف.
*عند الرجال:يعتبر المعدل مأمونا إذا كان 0.9 أو أقل.
*عند النساء :يعتبر المعدل مأمونا إذا كان 0.8 أو أقل.
وبشكل عام،فإن معدل (1) واحد أو أكثر للرجال والنساء يعتبر خطرا على الصحة وقد يسبب مشاكل صحية كأمراض القلب وغيرها من الأمراض المرتبطة بالسمنة.
يمكن قياس محيط الأرداف بشريط القياس ،حيث يلف الشريط (مرتاحا دون ضغط) وتقاس
المسافة حول اكبر منطقة في الأرداف.

هناك تعليق واحد:

بنت حرة يقول...

اهلا بحضرتك يادكتور محمود انا صاحبية مدونة بوابة الحرية وموضوعات مدونتك مهمة جدا لينا كنساء عن السمنة خديجة جبر واستمر بكتاباتك المفيدةhttp://ahoriyah.blogspot.comالاخوانية