الأربعاء، 14 مايو 2008

الرجيم يعتمد على نظام معين فى الغذاء

يعتقد الكثيرين ان كلمة رجيم هى كلمة المقصود بها الاكل الذى ينقص الوزن و هذا خطأ كبير .
كلمة رجيم معناها نظام و النظام لا بد منه حتى نستطيع ان نصل دائما الى هدفنا الذى نسعى اليه سواء كان النظام فى الدراسة حتى نصل للنجاح او النظام فى العمل حتى نصل للتقدم او فى الشارع لبلوغ معدل الامان اثناء السير و قد وضع الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ابسط قواعد النظام فى الاكل حتى نستطيع ان نحافظ على اوزاننا فقال صلى الله عليه و سلم فى اداب المائدة( سم الله و كل بيمينك و كل مما يليك ) معلما لنا ان لا ننظر الى ما هو موضوع امام الاخرين و ان نأكل بأدب و نشكر الله على ما اعطانا سواء كان هذا الطعام غالى او رخيص فمن هنا احب ان اقول ان الطعام ليس من الضرورى ان يكون مكلف لنتكمن من اتباع نظام غذائى الغرض منه انقاص الوزن.
و قال صلى الله عليه و سلم ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع و اذا اكلنا لا نشبع ) و قال ايضا ( ثلث لطعامك و ثلث لشرابك و ثلث لنفسك ) .
فبمجرد اتباع هذه القواعد البسيط نستطيع ان نحافظ على وزننا بلا زيادة و لكن كيف نصل الى الوزن المناسب بعد ان اسرفنا على انفسنا و اكثرنا من الاكل و الشرب حتى وصلنا الى نقطة يجب التوقف عندها و الرجوع الى الاسلوب و النظام الصحيح فى الغذاء.
النظام الغذائى ليس من الضرورى ان يتكون من الاغذية الغالية السعر او نوعيات معينه بعينها غير متوفرة فى الاسواق بسهوله بل يجب ان يكون من الاغذية التى فى المتناول و موجودة فى الاسواق بكثرة و رخيصه السعر نسبيا و مما تنتج الارض التى نعيش عليها و تكون فى موسم حصادها و فوق ذلك يجب ان تكون متكاملة العناصر الغذائية الضرورية للجسم .
اما بالنسبة للأعتقاد السائد بين البعض عن وجود نوعيات من الطعام حارقة للدهون فهى معلومة صحيحة ولكن ينقصها الكثير من الحقائق التى تغيب عن معظمنا . هناك فعلا بعض انواع الخضروات و الفواكه و بعض انواع التوابل التى تساعد على حرق او اذابة الدهون او بمعنى ادق فقدان الوزن و لكن كيف ؟
اولا موضوع اذابة الدهون هذا معناه الصحيح هو تنشيط الكبد ليقوم بعملية تحويل الدهون المخزونة بالجسم سواء بالارداف او بالافخاذ او فى منطقة البطن او فى اى مكان بالجسم الى سكر بسيط ينتقل من خلال الدم ليصل الى باقى خلايا الجسم للأستفادة منه عن طريق حرقه للحصول على الطاقة الازمة لحياة هذه الخلية .
اذا فحرق الدهون هو فى الاساس حرق للسكر الذى حصلنا عليه من خلال تحويل الدهون المخزونه الى سكر ( جلوكوز ) و لكن اذا كان الغذاء يحتوى على نشويات او سكر بسيط التركيب او دهون بنسب عالية فلن يقوم الكبد بهذه العملية و لكن سوف يقوم الجسم باستخدام الجلوكوز الجاهز مسبقا و الذى حصل عليه عن طريق الغذاء من خارج الجسم ثم يرسل ما تبقى منه الى الكبد ليقوم بعملية تحويل السكر المتبقى الذى حصل عليه عن طريق الغذاء الى دهون تخزن فى الكبد و تحت الجلد و على هذا فالاغذية او المواد الغذائية التى تساعد او تحفز الكبد ليقوم بتحويل الدهون الى سكر ( جلوكوز ) يجب ان تأخذ مع نظام غذائى متوازن فى القيمة اغذائية و قليل فى نسبة النشويات ولا اقول نظام غذائى بدون نشويات نهائى .
اما انواع الطعام التى تساعد على فقدان الوزن فهى اما مولده للحرارة و هى فى الغالب اما اعشاب او توابل او مواد غذائية منشطة للكبد و محفزة لتحويل الدهون الى سكر جلوكوز او مواد غذائية تستهلك طاقة كبيرة فى هضمها اكثر مما تحتويه من سعرات حرارية فتسمى بالاغذية سالبة السعرات الحراية .
و لكى نعرف ماهى الاطعمة التى تساعد على نزول الوزن يجب ان نعرف اولا ماذا نأكل؟ :
إن المواد الغذائية التي نتناولها هي عبارة عن خليط من النشويات والبروتينات والدهون، هذا بالإضافة إلى الماء والأملاح والفيتامينات. كل هذه المواد مهمة جداً لحياتنا، ولكن النشويات والبروتينات والدهون هي فقط التي تزودنا بالطاقة، أما الفيتامينات والأملاح فما هي إلا مواد مساعدة ووجودها يؤدي إلى عمل أجسامنا بأعلى درجة من الكفاءة.
احتراق الأنواع الثلاثة من المواد الغذائية يعطى كميات مختلفة من السعرات الحرارية، فالنشويات تعطى أربع سعرات حرارية لكل مائة جرام منها، والبروتينات تعطي حوالي أربع إلى خمس سعرات حرارية لكل جرام اما ادهون فتعطى تقريبا 9 سعرات حرارية لكل جرام منها . من هذا نرى أن عدد السعرات الحرارية التي يعطيها جرام واحد من الدهون هي ضعف ما تعطيه النشويات أو البروتينات.
و لنا تكملة ان شاء الله لشرح اكثر عن ما نتناوله من غذاء اولا ثم نتطرق الى الاغذية التى تساعد على خفض الوزن ولكن بعد ان نفهم جيدا ما هو الغذاء .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

السلام عليكم
ألف شكر يا دكتور محمد على المعلومات القيمة ولكن ماهي الاطعمة التي تساعد على نزول الوزن؟ أرجو الرد من فضلك ولك جزيل الشكر

شيمو